languageFrançais

''سندريلا'' تتزلج على مسرح قرطاج بحضور 2000 طفل من فاقدي السند

احتضن المسرح الأثري بقرطاج مساء الثلاثاء 6 أوت 2024، العرض الاستعراضي العالمي "سندريلا السيرك على الجليد" ضمن فعاليات الدورة الثامنة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي، بحضور وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ  آمال موسى ووزير الشباب والرياضة كمال دقيش والمدير الوطني للجمعية التونسية لقرى الأطفال س و س أشرف السعيدي.

وعاش الجمهور الذي كان أغلبه من الأطفال، أجواءً من الإبهار البصري المفعم بتفاصيل خلاّبة، حيث جمع العرض المسرحي على امتداد ساعة ونصف، بين التزلج على الجليد والرقص الاستعراضي والباليه والجمباز والحركات البهلوانية، ليروي القصة الأسطورية الشهيرة "سندريلا والأمير"، بمشاركة 21 راقص ومتزلج على الجليد من مختلف الجنسيات. 

تكريس تكافؤ الفرص بين الأطفال في النفاذ إلى الترفيه

وبادرت وزارة الأسرة بتأمين مواكبة 2000 طفل فاقد للسند من بين الأطفال المكفولين بمركبات الطفولة والمراكز المندمجة للشباب والطفولة ووحدات التعهد بالأولياء وأبنائهم ذوي اضطرابات التعلم وأبناء الأمهات ضحايا العنف المتعهّد بهم بمراكز "الأمان" وعدد من أطفال مؤسسات الرعاية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعيّة وقرى الأطفال س و س.

وحرصت وزارة الأسرة على توفير 39 حافلة وفرق من الإطارات المركزية والجهوية لتأمين تأمين نقل الأطفال ومرافقتهم وتوجيههم خلال العرض. 

وأفادت وزيرة الأسرة آمال بلحاج موسى في تصريح لموزاييك، أنّ الوزارة بالتعاون مع إدارة مهرجان قرطاج الدولي، مكنت الأطفال فاقدي السند من حضور حفلين مجانا، حرصا منها على تأمين حقّ الطفل في الترفيه. 

وأضافت بلحاج موسى أنّ "عرض مفتوح للعموم ولكن من جهتنا كشريك في هذا العرض كان يهمنا تأمين الحق في الترفيه لأطفال قرى SOS والمراكز المندمجة بالإضافة إلى تمكينهم من زيارة المسرح الأثري بقرطاج من جهة أخرى".

واعتبرت وزيرة الأسرة نجاح هذه المبادرة في يومها الأول إنجاز بالنسبة لإدارة مهرجان قرطاج، مشيدة بالتنظيم والتنسيق المحكم ومتمنية تعميم هذه المبادرة في مختلف المبادرات الكبرى، وفق تصريحها لموزاييك. 

عرض استثنائي رغم حرارة الطقس

وعبر منتج العرض جوليان دبليدج في تصريح لموزاييك، عن سعادته للعودة إلى تونس مرة أخرى بعد غياب 10 سنوات.

وأكد جوليان أن تجربة الصعود على المسرح الأثري بقرطاج تحد كبير وما زاده صعوبة حرارة الطقس التي تجاوزت 39 درجة، مضيفا أنه "كان تحديا صعبا بالنسبة له ولكامل الفريق" مشيدا بكفاءة التقنيين التونسيين العاملين بالمهرجان "كونهم عملوا أكثر من 48 ساعة متواصلة ليتمكنوا من إخراج العرض بشكل مبهر" على حد تعبيره.

البطل الأولمبي والمتزلج ايريك رادفور من جهته، أكد في تصريح لموزاييك أن عرض أمس واحد من أفضل العروض التي قدمها على الإطلاق وأضاف أنها "تجربة فريدة يصعب نسيانها" مشيرا إلى أنها كذلك الأصعب طيلة مسيرته نظرا لحرارة الطقس التي لم يشهدها من قبل. 

ولم تخفِ المتزلجة البيلاروسية هانا ابرازيفتش، مؤدية دور "سندريلا" اعجابها بمسرح قرطاج الأثري العريق، مؤكدة لموازييك أن المكان ألهمها كثيرا لتقديم أفضل ما لديها. 

أمّا عن علاقتها بسندريلا، أكدت هانا أنه حلم تحقق كونها مثل كل الفتيات، أحبها وحلمت أن تصبح مثلها في فترة الطفولة.

ومن المنتظر، أن تتواصل مبادرة وزارة الأسرة في تمكين المزيد من الأطفال فاقدي السند من حضور فعاليات مهرجان قرطاج الدولي الموجهة للأطفال، من خلال العرض الثاني لـ "سندريلا السيرك على الجليد" مساء اليوم. 

حبيبة العبيدي